Home

المقصود من يوم تبيض وجوه وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ

وفي تعريف هذا اليوم بحصول بياض وجوه، وسواد وجوه يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ يُفيد تهويل شأن ذلك اليوم، فهو يوم عظيم، ينقسم فيه الناس إلى طائفتين وفئتين وحالين، فهؤلاء تبيض وجوههم، وهؤلاء تسود وجوههم، ولا شك أن هذا اليوم عظيم، وأشق وأشد يوم، وهو اليوم الذي يُعطى فيه الإنسان كتابه بيمينه أو بشماله، وما يلقاه الإنسان بعد ذلك من الكلام على قوله تعالى: (يوم تبيض وجوه وتسود وجوه) (مقالة - آفاق الشريعة) البيان في تفسير القرآن - تفسير قوله تعالى (صراط الذين أنعمت عليهم) (مادة مرئية - مكتبة الألوكة) البيان في تفسير القرآن - تفسير قوله تعالى (ولكم في.

(116) قوله تعالى: {يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ وَتَسْوَدُّ

تفسير الكلمات. تَبْيَضُّ: تشرق وتسرّ. وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ: تكتئب وتحزن،. وذلك: يوم القيامة. بِالْحَقِّ: أي بالأمر الذي له ثبوت وتحقق ولا شبهة فيه. ظُلْماً: الظّلم:وضع الشيء في غير موضعه، إما بالنّقص أو الزّيادة أو بالتعديل في وقته أو مكانه. → الباب السابق ولا يوجد طرف ثالث يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ ، يعني: لا يوجد بين بين، فذكر الذين اسْوَدَّتْ وُجُوهُهُمْ ، أَكَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ ، وذكر الذين ابْيَضَّتْ وُجُوهُهُمْ ، قال: فَفِي رَحْمَةِ اللَّهِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ [آل عمران:107] في الجنة. يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ ۚ فَأَمَّا الَّذِينَ اسْوَدَّتْ.

الكلام على قوله تعالى ﴿ يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ﴾ قال المصَنِّفُ: قال ابن عباس رضي الله عنهما في قوله تعالى: ﴿ يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ ﴾ [آل عمران: 106]: تبيضُّ وجوه أهل السنة. {يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ} يعني: أولئك لهم عذاب عظيم في يوم تبيض وجوه وتسود وجوه، تبيض وجوه المؤمنين، وتسود وجوه الكافرين {فَأَمَّا الَّذِينَ اسْوَدَّتْ وُجُوهُهُمْ. ثمَّ قرَأ أبو أُمامةَ الباهِليُّ قولَه تعالى: {يَوْمَ}، أي: يومَ القيامةِ {تَبْيَضُّ وُجُوهٌ}، أي: وُجوهُ أهلِ السُّنَّةِ والجَماعةِ أهلِ السَّعادةِ والخيرِ، أهلِ الائْتِلافِ والاعتصامِ بحَبْلِ اللهِ، {وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ}، أي: وُجوهُ أهلِ البدعةِ وأهلِ الشَّقاوةِ.

تفسير قوله تعالى: (يوم تبيض وجوه وتسود وجوه فأما الذين

فعن ابن عباس رضي الله عنهما في تفسير قوله تعالى: {يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ} [آل عمران:] ١٥٦، قال: تبيض وجوه أهل السنة، وتسود وجوه أهل البدعة والفرقة ٢

يوم تبيض وجوه وتسود وجوه قيل إن بياض الوجوه وسوادها هنا من باب الحقيقة وأن ذلك يكون يوم القيامة خاصة واحتج صاحب هذا القول بمثل قوله - تعالى - ويوم القيامة ترى الذين كذبوا على الله وجوههم مسودة 39 60 وقيل - وهو الراجح - إنه من. يرطب جلد الوجه؛ لاحتوائه على البوتاسيوم الذي يعمل على الترطيب بشكلٍ كبيرٍ ما رواه أبو الجارود عن أبي جعفر عليه السلام قال في قوله عز وجل:- (يوم تبيض وجوه وتسود وجوه)، الآية، قال: النبي صلي الله عليه واله تحشر امتي يوم القيامة حتى يردوا عليّ الحوض فترد راية إمام المتقين وسيد المسلمين وأمير المؤمنين، وخير الوصيـين وقائد الغر المحجلين، وهو علي بن أبي. يوم تبيض وجوه وتسود وجوه - الشيخ عمر المقبل سلسلة مراحل الدار الآخرة بدءاً من الوفا يوم تبيض وجوه وتسود وجوه فأما الذين اسودت وجوههم أكفرتم بعد إيمانكم فذوقوا العذاب بما كنتم تكفرون ( 106 ) القول في تأويل قوله تعالى يوم تبيض وجوه وتسود وجوه فأما الذين اسودت وجوههم أكفرتم بعد إيمانكم فذوقوا العذاب بما كنتم تكفرون وأما الذين ابيضت وجوههم ففي رحمة الله هم فيها خالدون 107 106 قال أبو جعفر يعني بذلك جل ثناؤه.

يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ وَتَسْوَدُّ - التفسير الجام

  1. ترتيل هادئ لما تيسر من سورة آل عمران للقارئ محمود سعيداشترك الآن : https://www.youtube.com/channel/UCxtIثم.
  2. قال محمد في قرآنه : يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ ۚ فَأَمَّا الَّذِينَ اسْوَدَّتْ وُجُوهُهُمْ أَكَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ فَذُوقُوا الْعَذَابَ بِمَا كُنْتُمْ.
  3. وإنما المقصود؛. أسأل الله أن يجعلك من أهل الجنة. لأن الذين ابيضّت وجوههم هم من أهل الجنة لقوله تعالى: يوم تبيضُّ وجوهٌ وتسودُّ وجوه ، فأما الذين ابيضَّتْ وجوههم ففي رحمة الله . بيَّض الله.
  4. الشيخ: وهذا من باب التَّذكير بنِعَم الله، هذا الكلام من باب التَّذكير بنِعَم الله عليهم بأسبابه عليه الصلاة والسلام، كانوا على غايةٍ من الشَّقاء والفتنة والعذاب والفُرقة، فهداهم اللهُ به، وجمع اللهُ شملَهم به، وأزال.
  5. ما الرد على من يقول بأن في التعبير بسواد الوجه للكفار في قوله تعالى {يوم تبيض وجوه وتسود وجوه} تشجيع للعنصرية ضد أصحاب اللون الأسود؟ الجواب

من 3 إجابات : الوضوء عبادة خاصة ليس المقصود منها طهارة الظاهر فقط بل بها ومعها طهارة الباطن، فالأدعية التي تصاحب الوضوء تشرح ذلك فعندما تغسل وجهك تقول ربنا بيض وجوهنا يوم تبيض وجوه وتسود وجوه وعندما تغسل يدك اليمنى تقول. ( يوم تبيض وجوه وتسود وجوه ) ( يوم ) نصب على الظرف أي : في يوم ، وانتصاب الظرف على التشبيه بالمفعول ، يريد : تبيض وجوه المؤمنين وتسود وجوه الكافرين وقيل : تبيض وجوه المخلصين وتسود وجوه المنافقين . وعن سعيد بن جبير عن ابن عباس. ، فقال: يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ أي: إنَّ أولئك لهم عذابٌ عظيمٌ في اليومِ الذي تكونُ فيه وجوهُ أهل السعادةِ بيضاءَ، وهم الذين اعتَصَموا بحبلِ الله جميعًا، وائتلَفوا.

سيئت وجوه الذين كفروا أي فعل بها السوء . وقال الزجاج : تبين فيها السوء أي ساءهم ذلك العذاب وظهر على وجوههم سمة تدل على كفرهم ; كقوله تعالى : يوم تبيض وجوه وتسود وجوه * ( يوم تبلى السرائر ) أي: تختبر سرائر الصدور, ويظهر ما كان في القلوب, من خير وشر, على صفحات الوجوه, كما قال تعالى: ( يوم تبيض وجوه وتسود وجوه ) ففي الدنيا ينكتم كثير من الأشياء, ولا يظهر عياناً.

(007) من قوله تعالى (يوم تبيض وجوه

فإن المقصود بالبيّنات في هذا الموضع: ( يوم تبيض وجوه وتسودّ وجوه فأما الذين اسودّت وجوههم أكفرتم بعد إيمانكم فذوقوا العذاب بما كنتم تكفرون )) ( آل عمران 106 ثم ذكر الوقت والأجل اللاحق، وما أعد لأهل التفرق والاختلاف، من العذاب والعقاب، فقال: ] يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ [(سورة آل عمران، الآية 106)، قال ابن عباس: تسود وجوه أهل.

20-المقصود الشرعي من تسوية الصفوف 21-تفسير قوله تعالى يوم تبيض وجوه وتسود وجوه. (3) من قوله تعالى {سنفرغ لكم أيه الثقلان} الآية 31 إلى قوله تعالى {فبأي آلاء ربكما تكذبان} الآية 4

القران الكريم يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ وَتَسْوَدُّ

آه آه من يوم تبيض فيه وجوه وتسود وجوه، يوم تبيض وجوه أهل السنة والوفاق والائتلاف، وتسود وجوه أهل البدع والنفاق والاختلاف. إخواني: كيف الأمن؟! وهذا الفاروق يقول: لو أن لي طلاع الأرض ذهباً وفضة. فإن المقصود في الملك والرئاسة هو العلم والشجاعة، وأخبرهم بذلك عن لسان نبيهم. (قال إن الله اصطفاه) أي: يوم تبيض وجوه وتسود وجوه إلى قوله هم فيها خالدون وما أصابكم يوم التقى الجمعان إلى قوله. ﴿ يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ فَأَمَّا الَّذِينَ اسْوَدَّتْ وُجُوهُهُمْ أَكَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ فَذُوقُوا الْعَذَابَ بِمَا كُنْتُمْ تَكْفُرُونَ

أو لأنه جرت العادة فى التقسيم أن يبدأ بالمتأخر كما فى قوله - تعالى - ( يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ فَأَمَّا الذين اسودت وُجُوهُهُمْ ) وقوله ( كذلك يَضْرِبُ الله الأمثال.

وعلى صفحات الوجوه قال الله تعالى: {يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ} في يوم القيامة يظهر بر الأبرار، وفجور الفجار وسمعتم من الأدلة ما سمعتم ومن أهم ذلك قوله جل وعلا: يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ [آل عمران:106]. الحلقة (214) من تَدَبُرَ القُرْآنَ العَظِيم تدبر الآيات من (106) الى (109) من سورة آلَ عِمْرَانَ قول الله -تَعَالي-: يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ فَأَمَّا الَّذِينَ اسْوَدَّتْ وُجُوهُهُمْ أَكَفَرْتُمْ. ولهذا جاء عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما في تفسير قول الله تبارك وتعالى: {يوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ} (آل عمران:106)، قال: تبيض وجوه أهل السنة والجماعة، وتسود وجوه أهل. يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ فَأَمَّا الَّذِينَ اسْوَدَّتْ وُجُوهُهُمْ أَكْفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ فَذُوقُواْ الْعَذَابَ بِمَا كُنْتُمْ تَكْفُرُونَ وَأَمَّا.

الكلام على قوله تعالى: (يوم تبيض وجوه وتسود وجوه

رسالة من الإمام عبدالله بن فيصل إلى يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ فَأَمَّا الَّذِينَ اسْوَدَّتْ وُجُوهُهُمْ أَكَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ فَذُوقُوا الْعَذَابَ. تفسير سورة آل عمران الآية 104. استماع. قراءة. تفسير. ترجمة. يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ تُطِيعُوا فَرِيقًا مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ يَرُدُّوكُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ. وهنا الكلام على جزاء من أطاع أو من عصى، فالناس يوم القيامة بين الثواب والعقاب -فيخبر تعالى عن حال يوم القيامة، وما فيه من آثار الجزاء بالعدل والفضل، ويتضمن ذلك الترغيبَ والترهيبَ الموجبَ. حل الوحدة الخامسة كتاب التفسير 2 للمرحلة الثانوية و حلول كتاب التفسير 2 المرحلة الثانوية للعام الدراسي 1442 هـ. تتضمن الوحدة الخامسة خمسة دروس هي على الترتيب: التعريف بسورة آل عمران - تفسير سورة آل عمران من الآية (28) إلى.

-الآية الثامنة عشرة قوله تعالى يوم تبيض وجوه وتسود وجوه-الآية التاسعة عشرة قوله تعالى ليسوا سواء من أهل الكتاب; الآية الموفية عشرين قوله تعالى يأيها الذين آمنوا لا تتخذوا بطانة من دونك من طيب أصلك يا طويل العمر، وجهكم أبيض ان شاء الله. كفوك الطيب يا غالي، رحم الله والديك. الله يجعل الله الخير بدربك والبياض بوجهك يوم تبيض الوجوه وتسود وجوه آية اليوم من القرآن. يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ فَأَمَّا الَّذِينَ اسْوَدَّتْ وُجُوهُهُمْ أَكَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ فَذُوقُوا الْعَذَابَ بِمَا كُنْتُمْ تَكْفُرُونَ (106) وَأَمَّا. تحتوي خزانة الكتب على أمهات كتب العلوم الشرعية بفروعها المختلفة، والتي تعد رافدا مهما للباحثين المختصين وغير المختصين من زوار الموقع، مما يؤدي إلى نشر الوعي الديني لدى المسلمين وتعميق انتمائهم للإسلام وفهم قضاياه.

كما فسر قول الله تعالى ( فأما الذي في قلوبهم زيغ فيتبعون ماتشابه منه . ) الآيه . وقول الله تعالى ( يوم تبيض وجوه وتسود وجوه ) ( آل عمران :106) الآية . ان المقصود بهم هم الخوارج يوم تبْيَضُّ وجوه، وتسوّد وجوه، فأما الذين اسوّدت وجوههم، أكفرتم بعد إيمانكم، فذوقوا العذاب بما كنتم تكفرون. وأما الذين ابيضت وجوههم، ففي رحمة الله هم فيها خالدون قال أبو جعفر: يعني بذلك جل ثناؤه: أولئك لهم عذاب عظيم في يوم تبيض وجوه وتسودُّ وجوه. وأما معنى قوله جل ثناؤه: أكفرتم بعد إيمانكم ، فإن أهل التأويل اختلفوا فيمن عُني به من هم أهل السنة والجماعة؟ ﴿ يوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ ﴾[آلعمران:106] قال: تبيضّ وجوه أهل السنة والجماعة، وتسود وجوه أهل البدعة والفرقة.. وفي الترمذي عن أبي أمامة الباهلي عن النبي صلى الله عليه وسلم في الخوارج ‏‏ أنهم كلاب أهل النار ‏‏ وقرأ هذه الآية ‏) ‏يوم تبيض وجوه وتسود وجوه ‏(‏ قال الإمام أحمد‏:‏ صح الحديث في الخوارج.

تفسير سورة آل عمران 104-108 : تفسير القرآن : شبكة الدين القي

  1. الدنيا هي دار العمل والآخرة هي دار الجزاء فمن عمل في الدنيا الأعمال الصالحات وقطع عمره في مرضاة الله والعمل بأمره واجتناب نهيه جاء يوم القيامة أبيض الوجه ودخل في رحمة الله عز وجل وجنته وأما.
  2. الصفحة 2- منهما العاملان المخلصان لعمر رضي الله عنه في الكوفة والمدائن ؟ الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية من المقصود هنا بالكفار والمشركين يوم تبيض وجوه وتسود وجوه.
  3. هذا من كرم أصلك يا طويل العمر. ربي يجعل البياض بوجهك والخير بدربك يوم تبيض وجوه وتسود وجوه. تسلم يا طيب الروح. علينا وعليك يا وجه السرور والخيرات. حياك الرحمن وأحسن ختامنا وختامك
  4. وقول الله تعالى: {يوم تبيض وجوه وتسود وجوه}. آل عمران: اﻵية: (106). أن المقصود بهم هم الخوارج. حم: (22313). من حديث أبي أمامة -رضي الله عنه-
  5. ) الآيه . وقول الله تعالى ( يوم تبيض وجوه وتسود وجوه ) ( آل عمران :106) الآية . ان المقصود بهم هم الخوارج . ( حم 22313) من حديث أبي امامة رضي الله عنه . 25

قوله - تعالى -: {فَمَا لَهُ مِنْ قُوَّةٍ وَلَا نَاصِرٍ} [الطارق:10]، أي في ذلك اليوم يوم تُكشَف السَّرائر، ويُظهِر الله - تبارك وتعالى - ما خبئ في القلوب؛ فما لأحد من قوةٍ ولا ناصر، وما لأحد من قوة. الباحث القرآني. قَوْلُهُ تَعالى: ﴿ولْتَكُنْ مِنكم أُمَّةٌ يَدْعُونَ إلى الخَيْرِ ويَأْمُرُونَ بِالمَعْرُوفِ ويَنْهَوْنَ عَنِ المُنْكَرِ وأُولَئِكَ هُمُ المُفْلِحُونَ﴾ ﴿ولا تَكُونُوا. الالوان ودلالتها في الامثال والتعابير بالنسبة للون البقرة في القران فالمذكور هو اللون الاصفر ولا خلاف في ذلك وان كان المقصود اللون الاسود فقد ذكر مجازا في تشبيه القلوب يوم تبيض وجوه.

الدرر السني

دعاء زيارة القبور يوم الجمعة من الأدعية المستجابة، حيث شرع لنا الله -عز وجل- في كافة شئون حياتنا، ولا سيمًا عند فقدان من نحبهم، وذلك لأنه هو الشيء الذي ينفع المتوفى بعد موته، كما أنه يصبر قلب أحبابه، والبعض يحرصوا على. يكون يوم تبيض وجوه وتسود وجوه، أي هو عذاب كائن لهم في ذلك اليوم، ومن أهل العلم من يرى أنها مستأنفة، وعلى كل حال هذه الآية أيضاً يحتمل أن يكون المراد بها أهل الردة، وهم بلا شك داخلون في هذا، وكل. من هم المقصودين بالآيه الكريمه بسم الله الرحمن الرحيم { كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللّهِ } هل هم العرب عموما؟ ام هم.

من أسباب اسوداد الوجوه يوم القيام

وإنما المقصود؛ أسأل الله أن يجعلك من أهل الجنة. لأن الذين ابيضّت وجوههم هم من أهل الجنة لقوله تعالى: يوم تبيضُّ وجوهٌ وتسودُّ وجوه ، فأما الذين ابيضَّتْ وجوههم ففي رحمة الله . #لغتك_الجميلة يُقدِّم دار الإسلام كل ما من شأنه أن يخدم كتاب الله تعالى من تفسير وأبحاث ومقالات واستشارات بالإضافة إلى الكثير من الدراسات و اللفتات والتأملات القرآنية.. التي يستطيع من خلالها الدارسون للقرآن والمهتمين بعلومه أن.

قال تعالى : {يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ فَأَمَّا الَّذِينَ اسْوَدَّتْ وُجُوهُهُمْ أَكَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ فَذُوقُوا الْعَذَابَ بِمَا كُنْتُمْ تَكْفُرُونَ *وَأَمَّا الَّذِينَ. طالب: قوله سبحانه وتعالى: يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ [آل عمران: ١٠٦] ، وقوله تعالى: وَنَحْشُرُ الْمُجْرِمِينَ يَوْمَئِذٍ زُرْقًا [طه: ١٠٢] ما نقول هذا من سبيل الترادف؛ يعني. ويقول الحق سبحانه: {يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ} [آل عمران: 106]. فليس المقصود هو لون الوجه في الدنيا؛ لأنك قد تجد إنساناً أسود اللون لكنه بالإيمان قد أشرق وجهه، وأحاطت ملامحه.

{ 106 - 108 } { يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ فَأَمَّا الَّذِينَ اسْوَدَّتْ وُجُوهُهُمْ أَكَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ فَذُوقُوا الْعَذَابَ بِمَا كُنْتُمْ تَكْفُرُونَ. مما يحصل يوم القيامة أيضاً بياض الوجوه ونظرة الوجوه، قال الله -تعالى-: يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ فَأَمَّا الَّذِينَ اسْوَدَّتْ وُجُوهُهُمْ أَكَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ فَذُوقُوا الْعَذَابَ. (في) يوم تبيض وجوه وتسود وجوه! وبما أن الحديث عن التحذير والتخويف من العذاب أصلا فمن المناسب ذكر حال أصحاب العذاب أولا (من اسودت وجوههم) ثم يأتي الحديث بعد ذلك عمن ابيضت وجوهه ثم أكد ذلك فقال: {وَلَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ تَفَرَّقُوا وَاخْتَلَفُوا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْبَيِّنَاتُ وَأُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ (105) يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ فَأَمَّا. ومنها: وما رواه أبو الجارود عن أبي جعفر(ع) قال في قوله عز وجل:- (يوم تبيض وجوه وتسود وجوه)، الآية، قال: النبي(ص) تحشر امتي يوم القيامة حتى يردوا عليّ الحوض فترد راية إمام المتقين وسيد المسلمين.

تفسير آية (173) من ال عمران يوم تبيض وجوه وتسود وجوه ويلٌ لمن قرأها ولم يتفكر فيها... لن تنالو البر حتى تنفقوا مما تحبون آية في نعيم الشهداء في الجنة وَسَارِعُواْ إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُم يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ فَأَمَّا الَّذِينَ اسْوَدَّتْ وُجُوهُهُمْ أَكَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ فَذُوقُوا الْعَذَابَ بِمَا كُنْتُمْ تَكْفُرُونَ (106 ) وَأَمَّا. ننظر في هذه الحلقة في قوله تعالى من سورة آل عمران: (يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ فَأَمَّا الَّذِينَ اسْوَدَّتْ وُجُوهُهُمْ أَكَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ فَذُوقُوا الْعَذَابَ بِمَا كُنْتُمْ. ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر وأولئك هم المفلحون (104) ولا تكونوا كالذين تفرقوا واختلفوا من بعد ما جاءهم البينات وأولئك لهم عذاب عظيم (105) يوم تبيض وجوه وتسود. وهناك لف ونشر غير مرتب، بأن يُذكر ما يعود على الثاني، ثم ما يعود على الأول، قال الله تعالى: {يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ فَأَمَّا الَّذِينَ اسْوَدَّتْ وُجُوهُهُمْ} [آل.